علاج تليف الرحم - تليف الرحم | الياف الرحم

 طرق علاج تليف الرحم

 

هناك ٣ طرق رئيسية لعلاج تليف الرحم وهم :

١- علاج تليف او الياف الرحم بالادوية  واستخدام الهرمونات (العلاج الهرمونى) لتليفات الرحم .
٢- العلاج بقسطرة الرحم او الاشعه التداخلية وسد الشريان المغذى للاورام الليفية .
٣- العلاج الجراحى سواء بالجراحة التقليدية واستئصال الرحم او ازالة الياف الرحم بالمنظار  .

ولكل طريقة مميزاتها وعيوبها ويجب تقييم كل حالة بالتفصيل وتقييم خطورة الورم الليفى على حياتها لاننا نتعامل مع حياة انسان ككل وليس ننظر الى الورم الليفى فقط بمعزل عن تأثير العلاج على صحة المريضة الجسدية والنفسية , ولذلك يجب اخبار المريضه بحالتها الصحية وتأثير الورم الليفى على صحتها وكذلك مميزات وعيوب كل طرق العلاج وما هى الطريقه المثلى لحالتها ورغبة المريضه فى النهاية هى الاساس وهى ما سيتم تنفيذها . ولكن بعض الجراحين لا ينظروا الى كل حالة على حدى ولا يستخدمون الا طريقة واحده فقط فى العلاج وهو الطريق الجراحى بالرغم من مضاعفات الجراحة الكثيرة ووجود اساليب احدث وافضل واكثر امانا على حياة المريضة .

بدائل العلاج الجراحى:

منذ زمن كان يلجأ الاطباء الى استخدام العلاج الهرمونى للسيطرة على اعراض الورم الليفى فقط وليس لمعالجته من الاساس حيث يعتبر العلاج بالهرمونات علاج مؤقت لحين التدخل الجراحى واستئصال الورم واحيانا فى الحالات المتقدمه استئصال الرحم بالكامل ,وللجراحة مضاعفات كثيرة جدا .
فكان لا بد من التفكير فى شئ يقلل من مضاعفات الجراحة التقليدية ولذلك لجأ الاطباء الى ادخال المناظير فى علاج الاورام الليفية بالجراحة , ولكن مازالت مضاعفات التخدير الكلى مستمرة بالاضافة الى عدم التمكن من علاج كل الحالات .

حتى قامت ثورة فى مجال علاج الاورام الليفية بظهور الاشعة التداخلية وقسطرة الرحم , باقل مضاعفات ممكنه واعلى نسب نجاح .
بعد ذلك ظهرت العديد من الاساليب الحديثة لعلاج تليفات الرحم بدون جراحة مثل العلاج باشعة الليزر الحرارية والعلاج بالموجات الصوتية المركزة .

إيجاد الوسيلة المناسبة لمعالجة تليفات او الياف الرحم:

يتم اختيار الوسيلة المناسبة لعلاج الياف الرحم بعد التقييم الدقيق لحالة المريضه ومعرفة الاتى :
– مدى شدة الاعراض المرضية والمضاعفات مثل النزيف والالم وهل يمكن تحملها ام لا, ومدى تأثير الاعراض المرضية والمضاعفات على حياة المريضه .
– مكان وحجم الاورام الليفية وهل ينمو بشكل سريع ام لا
– عمر المريضة ,هل ترغب فى الانجاب والحمل ام لا

وبالتالى يكون لكل حالة طريقةعلاجها المناسبة وفى اغلب الحالات تستخدم قسطرة الرحم كافضل وسيلة لعلاج تليفات الرحم الا فى حالات معينه مثل تدلى الورم الليفى بتجويف الرحم او الورم الليفى الكبير للغاية فتكون الجراحه هى الطريقه الانسب للعلاج .

دور الطب البديل (الطب الشعبى) او العلاج بالاعشاب الطبية فى علاج تليف او الياف الرحم:

حتى الان لم ثبت الوصفات الطبية والطب البديل فعاليتهما فى علاج تليفات الرحم ,وان كانت بعض السيدات لديها قلق وخوف من العلاج الجراحى ولذلك تلجأ الى الوصفات الطبية التى لا فائدة منها , فيمكننا اخبارها انه يوجد الان العديد من الوسائل الحديثه التى تعالج الاورام الليفية بدون جراحة وبدون استئصال للرحم من خلال وسائل الاشعة التداخلية المختلفة ومنها العلاج بالليزر والعلاج بالموجات فوق الصوتية المركزه .