الرحم الطبيعي والمبايض - تليف الرحم | الياف الرحم

الرحم والمبايض 

ما هو الرحم وما هو الحجم الطبيعي؟

الرحم هو عضو تناسلى انثوى كمثرى الشكل , يوجد اسفل البطن ويتكون من “جسم الرحم وعنق الرحم والبرزخ بينهم” , حيث يوجد عنق الرحم فوق المهبل ويمتد جسم الرحم الى داخل تجويف البطن, والرحم محاط ب المثانة من الامام والمستقيم من الخلف,ويخرج من جانبى الرحم انبوبتين هما قناتى فالوب .

الرحم هو موضع الجنين وايضا سبب نزول الدورة الشهرية .

الحجم الطبيعى للرحم يختلف من سيدة لاخرى وفى نفس السيدة ايضا يزداد حجمه كلما تقدمت فى العمر”حتى يبدأ حجمه يقل بعد سن اليأس او مع زيادة عدد مرات الحمل والولادة,حيث يتضاعف حجم الرحم ٢٢ مرة ,ولكن فى المتوسط  تكون ابعاد الرحم الطبيعية للمرأة البالغه هى( 7سم طول, 5سم عرض, 3سم سمك).

يتكون الرحم من:

الرحم هو عضو عضلى ذان جوف  يعيش بداخله الجنين طوال فترة الحمل .

ويتكون الرحم من 3 طبقات وهم :
بطانة الرحم : وهى اول طبقة فى الرحم من الداخل , عبارة عن طبقة اسفنجية ناعمة مجهزة لاستقبال الجنين ,وتغطى الطبقة الوسطى “طبقة الالياف العضلية ” من الداخل, كما ان الجزء السطحى منها ينزل اثناء الدورة الشهرية فى صورة دم الدورة الشهرية وذلك اذا لم يحدث حمل .
طبقة الالياف العضلية : وتشكل الجزء الاكبر من جدار الرحم ومسئولة عن تقلصات الدورة الشهرية وكذلك انقباضات الرحم اثناء الولادة التى تساعد على نزول الجنين .
غشاء خارجى : اول طبقة للرحم من الخارج ,هو غشاء رقيق يغطى عضلات الرحم من الخارج .

المبايض و الدورة الشهرية:

كل شهر يقوم الرحم والمبيض  بالاستعداد لحدوث الحمل واذا لم يحدث الحمل ينزل كل ما تم عمله استعدادا للحمل فى صورة الدورة الشهريه .

حيث يقوم احد المبايض فى اليوم 14  من الدورة الشهرية بانضاج احدى البويضات على سطح المبيض ,ثم تنتقل تلك البويضه الناضجه الى قناة فالوب المجاورة للمبيض والمتصلة بالرحم,لتمكث هناك من يوم الى يومين فى انتظار التخصيب بالحيوانات المنوية.

وفى نفس الوقت يقوم هرمون البروجسترون الانثوى باعداد الرحم لاستقبال الجنين ,حيث يعمل هذا الهرمون على زيادة سمك بطانة الرحم وما تحتويه من اوعية دموية وغدد .

فى حالة عدم حدوث تخصيب للبويضه ,ينسلخ الجزء السطحى من بطانة الرحم بسبب انقباضات الرحم  وينزل فى صورة دم الدورة الشهرية ,ويتم الاستعداد بعد ذلك لدورة شهرية جديده.

نزول دم الحيض من علامات البلوغ عند الفتاة, وغالبا سن البلوغ يبدأ عند 12 سنة ,ويستمر نزول الحيض حتى ما يسمى سن اليأس مابين 45-55 سنة .
تختلف  فترة الدورة الشهرية من فتاة لاخرى ,ولكنها تتراوح ما بين يوم الى 8 ايام , وتحدث كل 28 يوم ولكن من الممكن ان تزيد فتصبح كل 34 يوم او تقل فتصبح كل 24 يوم .

ما هى وظيفة المبايض وما هو حجم المبيض الطبيعي ؟

المبيض يعتبر مخزن البويضات الموجوده بداخله من ولاده الفتاة , حيث يحتوى المبيض الواحد للفتاة  على ٣٠٠,٠٠٠ بويضة منذ ولادتها ,وخلال الفترة مابين اول دورة شهرية وحتى انقطاعها لا ينضج من كل هذا العدد سوى 200 بويضة فقط ,حيث يقوم احد المبايض كل 28 يوم وبالتناوب بانضاج احدى البويضات استعدادا لتخصيبها والحمل  .

ولكل فتاة مبيضين فى تجويف الحوض, وكل مبيض مقابل لقناة فالوب التى ستلتقط البويضة الناضجه من المبيض  .

كما يعتبر المبيض ايضا من الغدد الصماء ,حيث يقوم بافراز هرمونات الانوثه , والهرمونات هى عبارة عن مواد كيميائية تفرز من الغدد الصماء بينما تؤثر على اعضاء اخرى وتؤدى وظائف متنوعه ولكل هرمون وظيفته , فالمبيض كمثال للغدد الصماء يقوم بافراز هرمونات الانوثه “الاستروجين والبروجسترون” ,هرمون الاستروجين يساعد على اظهار علامات البلوغ والانوثه “العلامات الجنسية الانثوية الثانويه”  مثل كبر الثدى وظهور الشعر تحت الابط والعانة ونعومة الصوت والخ , بينما يعمل هرمون البروجسترون على اعداد الرحم وتجهيزه للحمل .

بالنسبة لحجم المبيض فهو يختلف من سيدة لاخرى وحتى فى نفس السيدة قد يختلف حجم  احدهم عن الاخر ف يتراوح حجمه ما بين ٣.٥ – ٥ سم طولا، و٢.٥ سم عرضا، و١ – ١.٥ سم سمكا، ووزنه من ٥ – ١٠ جم , ويقل حجم المبيض بعد سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية .