اعراض تليف الرحم | تشخيص الياف الرحم

مقدمة عن اعراض تليف الرحم  او الياف الرحم:

تختلف اعراض تليف الرحم الناتجة عن الياف او اورام ليفية داخل الرحم من سيدة لاخرى. ويرجع ذلك لان  التليف الرحمي او الورم الليفى غالبا ما يكون عدده اكثر من واحد ويختلف فى المكان والحجم ,وعلى حسب مكان وحجم الورم الليفى تأتى الاعراض المرضية . ربع الحالات المصابة فقط تظهر عليها الاعراض بشدة وتحتاج الى العلاج.

كيف تختلف اعراض تليف الرحم ما بين مريضة واخري؟

كما ذكرنا تخلتف اعراض تليف الرحم على حسب مكان وحجم التليف الرحمي تأتى الاعراض المرضية , فاذا كان الورم الليفى داخل الرحم فينمو تحت بطانة الرحم فمن الممكن ان الحال اثناء الدورة الشهرية حتى يصل الى نزيف مهبلى. واذا كان اتجاه نمو الورم للخارج “ورم ليفى خارج جدار الرحم” فانه يؤثر على الاعضاء المحيطه بالرحم وهما المثانه فيحدث مشاكل فى البول والمستقيم فيحدث مشاكل فى البراز والامساك المزمن .اما حجم الورم الليفى فانه من الممكن ان يضغط على عنق الرحم او يشغل كل تجويف الرحم فيعيق الحمل .


اعراض ومضاعفات الياف الرحم داخل وخارج الرحم:

مشاكل فى الدورة الشهريه : ويعتبر من اهم اعراض تليف الرحم وهو ما يدفع المريضة الى الاستشارة الطبية حيث يكون النزيف شديد ومستمر مع تغيير عدد كبير من الحفاظات الطبية فتعانى المريضة من الحرج اثناء اختلاطها بالعامة وعدم الخروج من المنزل واحيانا الاكتئاب. والمميز فى حالات النزيف الناتج عن الورم الليفى اثناء الدورة الشهرية  نزول كتل او جلطات دموية  مثل قطع الكبدة, هذا النزف لا يتوقف بسهولة بسبب كسل الرحم وعدم قدرته على الانقباض لتأمين الضغط على الشرايين الرحمية من أجل إيقاف النزف. ونتيجه للنزيف الحاد والمستمر تعانى المريضه من فقر الدم والانيميا وتقل نسبة هيموجلوبين الدم ,مما قد يؤدى الى دوخة ونهجان والصداع وعدم القدرة على التركيز .

مشاكل فى البول: اضطرابات في إفراغ البول نتيجة ضغط الورم على المثانة.
مشاكل فى البراز: اضطرابات في عملية التبرز بسبب ضغط الورم على المستقيم وبسبب الامساك المستمر تظهر البواسير .
الشعور بألم فى منطقة الحوض والبطن: احد اعراض تليف الرحم و التي تحدث عندما يكبر حجم الورم الليفى  او عندما يلتصق او يضعط علي عضو مجاور.
الإحساس بثقل في البطن وكبر حجم البطن عندما يبلغ الورم حجماً كبيراً. تعتبر هذه احد اعراض الورم الليفي المتقدمة والتي قد تسبب في حرج اجتماعي وخصوصا عند البنات او الانسات بسبب اعتقاد الاشخاص المحيطة بوجود حمل.
الألم أثناء المعاشرة الجنسية: احد اعراض تليف الرحم المزعجة للغاية للزوجين.
مشاكل فى الحمل مثل: العقم والإجهاض المتكرر، الولادة المبكرة، الارتكاز المعيب للمشيمة ، ضعف تقلصات عضلة الرحم، ضعف المخاض، العملية القيصرية، أوضاع الجنين المعيبة.

كيف يتم اكتشاف او تشخيص تليف الرحم او الياف الرحم ؟

بعد ظهور الاعراض المرضية مثل نزيف حاد ومستمر والم اثناء الدورة الشهرية يشك الطبيب المعالج فى ان الورم الليفى وراء تلك الاعراض المرضية ثم يلجأ الى الفحوصات والاشعة للتأكد من التشخيص الصحيح .


الكشف الطبي:

يمكن للطبيب المعالج تشخيص الورم الليفى داخل الرحم بسهولة , وذلك بسماع شكوى المريضه والاعراض المرضيه التى تعانى منها وسؤالها عن تاريخها المرضى ثم الفحص السريرى لمنطقة الحوض .

اكتشاف الياف الرحم بالاشعة والتصوير الطبي:

التصوير الطبى والاشعه لتاكيد التشخيص وكذلك لتحديد مكان وحجم الورم الليفى  وبالتالى معرفة طرق العلاج لكل حالة .

الموجات فوق الصوتية (السونار – الاشعة الصوتية) على البطن والحوض او السونار المهبلي:

يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية لتشخيص الاورام الليفية بطريقتين :
1-اذا كانت المريضة لم يسبق لها الزواج فيتم الفحص  باستخدام مجس الموجات فوق الصوتية على البطن ومنطقة الحوض لتحديد مكان الورم الليفى داخل الرحم .
2-اذا كانت المريضة متزوجه :فالافضل استخدام مجس الموجات فوق الصوتية عبر المهبل لانه يعطى تفاصيل ادق عن الياف الرحم ويستطيع تحديد مكانها وحجمها حتى اذا كانت صغيرة .

الرنين المغناطيسى:

يعتبر من احدث واكثر الطرق المستخدمه الان فى تشخيص تليف الرحم ,فيمكن للرنين المغناطيسي اعطاء تفاصيل دقيقة للغاية عن الياف الرحم وعددها وحجمها وكذلك مكانها بدقة .


الاشعة بالصبغة على الرحم وقنوات فالوب(الانابيب):

حيث يتم حقن صبغة طبية معينة تنتشر فى الرحم وقناتى فالوب ,وتلك الصبغة الطبية تظهر بوضوح عند اجراء اشعة اكس او الاشعة السينية على الرحم والانابيب وبما ان تلك الصبغة منتشرة فى الرحم والانابيب فيمكن ملاحظة الورم الليفى داخل الرحم.

الكشف بالمنظار (التنظير) الرحمى:

حيث يتم نشر سائل طبى فى الرحم باستخدام منظار طبى صغير بداخله كشاف للاضاءة يدخل المنظار من عنق الرحم حتى يصل الى داخل تجويف الرحم , ويتم حقن سائل للمساعدة علي   على توسيع التجويف الرحمي  ليسهل فحصه وفحص الانابيب .

حيث ان ربع الحالات المصابة فقط  تشتكى من اعراض التليف الرحمي وهي النسبة الفعلية التي تحتاج الي العلاج ,فعادة ما يتم اكتشاف الالياف داخل الرحم بالصدفة اثناء الكشف الدورى او متابعة الحمل.